فوائد من شرح العلامة الراجحي على الرسائل الشخصية للإمام
المجدد.
أما بعد:
فهذهِ بعض الفوائد
والدرر من كلام شيخنا العلامة المحقق:
عبد العزيز بن عبد الله الراجحي - متع الله به -؛
قيَّدتُها من شرحه على مجموعة من الرسائل الشخصية للإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب - رحمه الله - وهي من الرسالة الثامنة والثلاثين إلى الرسالة الرابعة والأربعين، وذلك في الدورة العلمية المقامة بمحافظة بقيق، يوم السبت ٢٢ / ١٢ / ١٤٣٧هـ
فإليكم هذهِ الفوائد:
عبد العزيز بن عبد الله الراجحي - متع الله به -؛
قيَّدتُها من شرحه على مجموعة من الرسائل الشخصية للإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب - رحمه الله - وهي من الرسالة الثامنة والثلاثين إلى الرسالة الرابعة والأربعين، وذلك في الدورة العلمية المقامة بمحافظة بقيق، يوم السبت ٢٢ / ١٢ / ١٤٣٧هـ
فإليكم هذهِ الفوائد:
١ - العلم ثلاثة أقسام:
- العلم بالله وأسمائه وصفاته.
- العلم بحق الله من الأوامر والنواهي.
- العلم بالجزاء من ثواب وعقاب.
- العلم بالله وأسمائه وصفاته.
- العلم بحق الله من الأوامر والنواهي.
- العلم بالجزاء من ثواب وعقاب.
٢ - تعلم العلوم الشرعية لابدّ أن يكون لله، والعلوم غير الشرعية يجوز
تعلمها للدنيا، وإن نوى صاحبها نفع المسلمين فإنه يؤجر على ذلك.
٣ - النية من أصعب الأمور، فتحتاج إلى جهاد.
٤ - كلام الشيخ محمد بن عبد الوهاب ليس فيه حشو، بل كله دعوة إلى
التوحيد، حتى الرسائل الشخصية.
٥ - قد يتكلم الشيخ ببعض الكلمات العامية من أجل أن تفهم.
٦ - قول الشيخ محمد بن عبد الوهاب: من محمد بن عبد الوهاب إلى ....الخ
اقتداء بالرسول في كتاباته، كما كتب النبيﷺ: من محمد رسول الله إلى هرقل ..الخ).
ولا مانع من كتابة هذا الكلام في آخر الرسالة.
اقتداء بالرسول في كتاباته، كما كتب النبيﷺ: من محمد رسول الله إلى هرقل ..الخ).
ولا مانع من كتابة هذا الكلام في آخر الرسالة.
٧ - ليس بين عيسى - عليه
السلام والنبيﷺ نبي؛ ومايقال: بينهم
نبي اسمه: "خالد" ليس صحيحًا
٨ - الرُوع: القلب؛ مثاله: قول رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَْ: إنّ رُوحَ القُدُسِ نَفَثَ في رُوعِي..الخ)
الرَوع: الخوف؛ مثاله:
فَلَمَّا ذَهَبَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ الرَّوْعُ)
فَلَمَّا ذَهَبَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ الرَّوْعُ)
٩ - قوله تعالى:(( رَبَّنَا لا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا
مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ )).
قال شيخنا: هذا الدعاء صدر من الراسخين في العلم.
وقال شيخنا: في الآية الدعاء بالاسم المناسب، "هب لنا" ، "إنك أنت الوهاب".
وقال شيخنا: في الآية الدعاء بالاسم المناسب، "هب لنا" ، "إنك أنت الوهاب".
١٠- من بلغه القرآن فقد قامت عليه الحجة.
١١ - كون الرجل يصلي ويصوم ويشرك بالله فإن الصلاة لا تنفعه.
١٢ - المسلم إذا وقع في الشرك انتقض دينه.
١٣ - الذي يقاتل مع المشركين ضد المسلمين يكفر.
١٤ - طلب الشفاعة من غير الله شرك، لأنه دعاء غير الله.
١٥ - قال تعالى:
(( مَن كَفَرَ بِاللَّهِ مِن بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ وَلَٰكِن مَّن شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِّنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ. ))
قال شيخنا: ضابط الإكراه: هو الإكراه الملجئ، كوضع السيف على الرأس، أو بالتهديد من قادر، أو بالإجبار، أو بالفعل كأن يضع رجل في فم رجل خمرا.
(( مَن كَفَرَ بِاللَّهِ مِن بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ وَلَٰكِن مَّن شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِّنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ. ))
قال شيخنا: ضابط الإكراه: هو الإكراه الملجئ، كوضع السيف على الرأس، أو بالتهديد من قادر، أو بالإجبار، أو بالفعل كأن يضع رجل في فم رجل خمرا.
١٦ - من فعل أو قال الكفر وهو جاد يكفر،
ومن فعل أو قال الكفر هازلا يكفر،
ومن فعل أو قال الكفر خائفا يكفر،
ومن فعل أو قال الكفر مكرها وقلبه مطمئن بالكفر يكفر،
ومن فعل أو قال الكفر مكرها وقلبه مطمئن بالإيمان لا يكفر.
ومن فعل أو قال الكفر هازلا يكفر،
ومن فعل أو قال الكفر خائفا يكفر،
ومن فعل أو قال الكفر مكرها وقلبه مطمئن بالكفر يكفر،
ومن فعل أو قال الكفر مكرها وقلبه مطمئن بالإيمان لا يكفر.
١٧ - سئل شيخنا عن الإكراه هل يشمل القول والفعل؟
فأجاب: يشمل القول والفعل وهذا هو الصحيح.
فأجاب: يشمل القول والفعل وهذا هو الصحيح.
١٨ - موقف المسلم زمن الغربة والفتن:
- لزوم الكتاب والسنة.
- الإقبال على العبادة.
- سؤال أهل العلم.
- الإعراض عن أسباب الفتن.
- لزوم الكتاب والسنة.
- الإقبال على العبادة.
- سؤال أهل العلم.
- الإعراض عن أسباب الفتن.
١٩ - الثورات التي حصلت في مصر وتونس. .الخ سببها الدنيا.
٢٠ - الذي يدعو للثورات ليس من أهل البصيرة.
٢١ - الثورات ماجاءت إلاَّ بالشر.
٢٢ - يسمونه ربيعا عربيا وهو هلاك.
٢٣ - من ادعى أنه من آل البيت فإنه يؤخذ بإقراره فلا يعطى من الزكاة،
ولكن لا يعطى من بيت المال إلاَّ ببينة.
٢٤ - الجلوس في البيت للعزاء إذا لم يكن فيه ولائم ولا استئجار ولا
مخيمات لا بأس به.
٢٥ - شروط الدعوة وإنكار
المنكر:
- شرط قبل الدعوة وهو: العلم بالمنكر وحال المدعويين.
- شرط حال الدعوة وهو:
الرفق والحلم إلاَّ من ظلم.
- شرط بعد الدعوة وهو: الصبر.
- شرط قبل الدعوة وهو: العلم بالمنكر وحال المدعويين.
- شرط حال الدعوة وهو:
الرفق والحلم إلاَّ من ظلم.
- شرط بعد الدعوة وهو: الصبر.
٢٦ - العلماء ينكرون المنكر بطريقتهم، ولا يخبرون الناس عن إنكارهم.
قال شيخنا عن إنكار
المنكر:
- إذا عرفت أن المنكر يزول بإنكارك فإنك تنكر.
- إذا عرفت أن إنكارك يخفف المنكر فإنك تنكر.
- إذا عرفت أن إنكارك يأتي بعده منكر مماثل له فهذا محل نظر واجتهاد.
- إذا عرفت أن المنكر يزول ويأتي منكر أشد منه فلا يجوز الإنكار.
- إذا عرفت أن المنكر يزول بإنكارك فإنك تنكر.
- إذا عرفت أن إنكارك يخفف المنكر فإنك تنكر.
- إذا عرفت أن إنكارك يأتي بعده منكر مماثل له فهذا محل نظر واجتهاد.
- إذا عرفت أن المنكر يزول ويأتي منكر أشد منه فلا يجوز الإنكار.
٢٧ - الإنكار العلني على ولاة الأمر يسبب الخروج، والخروج يسبب مفاسد.
٢٨ -قال شيخنا عن الولاء
والبراء والحب والبغض :
- المؤمنون الكُمَّل تجب موالاتهم من كل وجه
-والكفار تجب معاداتهم من كل وجه.
- المسلم العاصي يوالى بقدر طاعته، ويعادى بقدر معصيته.
- المؤمنون الكُمَّل تجب موالاتهم من كل وجه
-والكفار تجب معاداتهم من كل وجه.
- المسلم العاصي يوالى بقدر طاعته، ويعادى بقدر معصيته.
٢٩ - سئل شيخنا عن عباد القبور هل يشترط فيهم فهم الحجة أم يكفي
بلوغها؟
أجاب شيخنا: يكفي البلوغ وإن لم يفهموا.
أجاب شيخنا: يكفي البلوغ وإن لم يفهموا.
فهذهِ من الفوائد المقيدة، والفوائد أكثر مما ذكرتُ.
والله أسأل أن ينفع بشيخنا العلامة الإمام عبد العزيز الراجحي، ويجعله مباركا أينما كان، ويطيل في عمره ناصرا للسنة.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
والله أسأل أن ينفع بشيخنا العلامة الإمام عبد العزيز الراجحي، ويجعله مباركا أينما كان، ويطيل في عمره ناصرا للسنة.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
قيَّد الفوائد:
مبارك بن خليفة بن محمد العساف.
السبت ٢٢ / ١٢/ ١٤٣٧هـ
مبارك بن خليفة بن محمد العساف.
السبت ٢٢ / ١٢/ ١٤٣٧هـ