الجمعة، 22 ديسمبر 2017

الرَّدُّ على عبارة: صلّوا على من بكى شوقا للقياكم.

الرَّدُّ على عبارة: صلّوا على من بكى شوقا للقياكم.




أما بعد:



فإنَّه تنتشر في وسائل التواصل خصوصًا ليلة الجمعة ويوم الجمعة هذه العبارة:
صلو على من بكى شوقاً لـ لقياكم.)
والرد على هذه العبارة ونحوها:
إنَّه لم يثبت عن النَّبيِّﷺ لفظ الاشتياق والبكاء، وإنما ثبت عنه ﷺ أنَّه ودّ لو رأى إخوانه.
فأما لفظ الاشتياق فجاء بأسانيد لم تصح كما عند ابن عساكر في تاريخه والقشيري في رسالته وغيرهما، فهي أسانيد فيها من هو متهم بالكذب.
وأما لفظ البكاء فلم يرد عنهﷺ.

وأما الثابت عنهﷺ فهو مارواه مسلم في صحيحه من حديث أبي هريرة أن رسول الله ﷺ :
أتَى الْمَقْبُرَةَ فَقَالَ : السَّلامُ عَلَيْكُمْ دَارَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ ، وَإِنَّا إِنْ شَاءَ اللَّهُ بِكُمْ لاحِقُونَ . وَدِدْتُ أَنَّا قَدْ رَأَيْنَا إِخْوَانَنَا . قَالُوا : أَوَ لَسْنَا إِخْوَانَكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : أَنْتُمْ أَصْحَابِي ، وَإِخْوَانُنَا الَّذِينَ لَمْ يَأْتُوا بَعْدُ . فَقَالُوا : كَيْفَ تَعْرِفُ مَنْ لَمْ يَأْتِ بَعْدُ مِنْ أُمَّتِكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ فَقَالَ : أَرَأَيْتَ لَوْ أَنَّ رَجُلا لَهُ خَيْلٌ غُرٌّ مُحَجَّلَةٌ بَيْنَ ظَهْرَيْ خَيْلٍ دُهْمٍ بُهْمٍ ، أَلا يَعْرِفُ خَيْلَهُ ؟ قَالُوا : بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ . قَالَ : فَإِنَّهُمْ يَأْتُونَ غُرًّا مُحَجَّلِينَ مِنْ الْوُضُوءِ ، وَأَنَا فَرَطُهُمْ عَلَى الْحَوْضِ ، أَلا لَيُذَادَنَّ رِجَالٌ عَنْ حَوْضِي كَمَا يُذَادُ الْبَعِيرُ الضَّالُّ ، أُنَادِيهِمْ : أَلا هَلُمَّ ، فَيُقَالُ : إِنَّهُمْ قَدْ بَدَّلُوا بَعْدَكَ ، فَأَقُولُ : سُحْقًا سُحْقًا.

فهذا الثابت عنهﷺ وليس فيه أنَّه بكى، وليس فيه لفظ الاشتياق.

والله أعلم، وصلى الله وسلم على نبيِّنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.


كتبه:
مبارك بن خليفة بن محمد العساف.

الجمعة ٤ / ٤ / ١٤٣٩ هـ


الأحد، 17 ديسمبر 2017

الأرزاق تستجلب بالطاعات والمراضي، لا بالسيئات والمعاصي.

الأرزاق تستجلب بالطاعات والمراضي، لا بالسيئات والمعاصي.


الحمد لله القائل: ﴿وَما مِن دابَّةٍ فِي الأَرضِ إِلّا عَلَى اللَّهِ رِزقُهَا﴾، والصلاة والسلام على نبيه محمد القائل: لَنْ تَمُوتَ نَفْسٌ حَتَّى تَسْتَكْمِلُ رِزْقهَا.

أما بعد.
فإنَّ من المتقرر اليقيني أنَّ الله تكفل برزق مخلوقاته، وأمر بالتوكل عليه، وبذل الأسباب في طلب الرزق، وشرع طرق الكسب الحلال ووعد الإثابة عليه، ومنع طرق الكسب الحرام وتوعد العقوبة عليه.
ولذلك كان العبد مسؤلًا يوم القيامة عن ماله كيف كسبه، وفيما أنفقه؟
فليعد العبد لهذين السؤالين جوابًا، وليكن الجواب صوابًا.
عن أبي برزة نضلة بن عبيد الأسلمي رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ: ((لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن [أربع]: عمره فيمَ أفناه؟ وعن علمه فيمَ فعل؟ وعن ماله من أين اكتسبه؟ وفيمَ أنفقه؟ وعن جسمه فيمَ أبلاه))؛ رواه الترمذي وصححه الألباني.
وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله ﷺ: ( إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين) فقال تعالى: ( يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ). وقال تعالى: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ). ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يا رب يارب ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام فأنى يستجاب له) رواه مسلم.

وعليه فإنَّ الإنسان مأمور بأكل الحلال الطيب، وتحصيله بالكسب المشروع، واستجلابه بالتقوى والمراضي، لا بالسيئات والمعاصي.
فإن التقوى سبب الخيرات، والمعاصي سبب الأزمات والنكبات.
وهذا هو قول من يؤمن بالله حق الإيمان، ويؤمن بوعد الله - عزَّ وجلَّ - لعباده إن اتقوه أن يرزقهم ويفتح عليهم من بركاته، أما أهل النفاق والشك والريب ومن تبعهم، فإنَّهم يؤمنون بوعد الشيطان وأتباعه، ويخافون ما يُخوّفهم به من الفقر، فيستجلبون الأرزاق بالمعاصي، ويجعلون فعل المنكرات وأكل ثمنها من وسائل الكسب!
﴿الشَّيطانُ يَعِدُكُمُ الفَقرَ وَيَأمُرُكُم بِالفَحشاءِ وَاللَّهُ يَعِدُكُم مَغفِرَةً مِنهُ وَفَضلًا وَاللَّهُ واسِعٌ عَليمٌ﴾ [البقرة: ٢٦٨]
وقد حاول أهل الزندقة والنفاق، وأهل الفسق والانحراف، جرَّ المجتمع إلى الإيمان بوعد الشيطان (الفقر) وتشريعهم جلب المال عبر الطرق المحرمة، من أجل تطبيعهم على ذلك!
ومن ذلك: خروج بعض الكتّاب والصحفيين إلى تقرير أن دور السينما، ودخول النساء الملاعب، والمكوس، وغيرها من المنكرات، هي سبب رفع الاقتصاد، وتنمية المال!
نعوذ بالله من حالهم، ونبرأ إليه من مقالهم.
أفلا يعلم هؤلاء الذين ينادون بالكسب المحرم، أن أزّمة الأمور بيد الله، يخفض ويرفع، ويبسط ويقبض، إذا شاء عاقبهم، وسلبهم ما أنعم به عليهم، بسبب ذنوبهم ومعاصيهم!!!
فوالله العظيم لو آمنوا بالله حق الإيمان، لصدَّقوا وعملوا بوعده سبحانه:
﴿وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجعَل لَهُ مَخرَجًا ۝ وَيَرزُقهُ مِن حَيثُ لا يَحتَسِبُ﴾ [الطلاق: ٢-٣]
فتقوى الله سبب الأرزاق، ونزول الخيرات والبركات.
قال سبحانه:
﴿وَلَو أَنَّ أَهلَ القُرى آمَنوا وَاتَّقَوا لَفَتَحنا عَلَيهِم بَرَكاتٍ مِنَ السَّماءِ وَالأَرضِ وَلكِن كَذَّبوا فَأَخَذناهُم بِما كانوا يَكسِبونَ﴾ [الأعراف: ٩٦]
فالإيمان والتقوى تُفتح بسببهما بركات السماء والأرض، وعكس ذلك سبب العذاب والهلاك والدمار.
فأين هؤلاء من هذه الآيات العظيمة؟!

فالمعاصي سبب الحرمان، وطريق الخسران، ولنا فيما حصل لليهود عبرة، فالله حرّم عليهم الطيبات بسبب ذنوبهم ومعاصيهم، وعندنا من ينادي بالمعاصي جلبًا للأرزاق!!! فإنَّا لله وإنَّا إليه راجعون.
قال تعالى:
﴿فَبِظُلمٍ مِنَ الَّذينَ هادوا حَرَّمنا عَلَيهِم طَيِّباتٍ أُحِلَّت لَهُم وَبِصَدِّهِم عَن سَبيلِ اللَّهِ كَثيرًا ۝ وَأَخذِهِمُ الرِّبا وَقَد نُهوا عَنهُ وَأَكلِهِم أَموالَ النّاسِ بِالباطِلِ ﴾ [النساء: ١٦٠-١٦١]
حُرِّمت عليهم طيبات بسبب:
              صدهم عن سبيل الله.
              أخذهم الربا.
              أكل أموال الناس بالباطل.              فهي ذنوب وسيئات، حرمتهم أكل الطيبات.                                          
فهل يعقل هؤلاء؟؟؟

وقال سبحانه:
﴿وَأمُر أَهلَكَ بِالصَّلاةِ وَاصطَبِر عَلَيها لا نَسأَلُكَ رِزقًا نَحنُ نَرزُقُكَ وَالعاقِبَةُ لِلتَّقوى﴾ [طه: ١٣٢]
قال ابن كثير - رحمه الله -:
يعني إذا أقمت الصلاة أتاك الرزق من حيث لا تحتسب. )
قلتُ: فدّل ذلك على أنَّ الأرزاق تُستجلب بالمراضي لا بالمنكرات والمعاصي.

ولما خاف من خاف من هلاك التجارة إذا مُنع المشركون من المسجد الحرام كما في قوله تعالى:
﴿يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنوا إِنَّمَا المُشرِكونَ نَجَسٌ فَلا يَقرَبُوا المَسجِدَ الحَرامَ بَعدَ عامِهِم هذا﴾
أنزل الله قوله:
 ﴿وَإِن خِفتُم عَيلَةً فَسَوفَ يُغنيكُمُ اللَّهُ مِن فَضلِهِ إِن شاءَ إِنَّ اللَّهَ عَليمٌ حَكيمٌ﴾ [التوبة: ٢٨]
قال ابن كثير - رحمه الله -:
قال محمد بن إسحاق: وذلك أن الناس قالوا: لتقطعن عنا الأسواق، ولتهلكن التجارة، وليذهبن عنا ما كنا نصيب فيها من المرافق فنزلت: ﴿وَإِن خِفتُم عَيلَةً فَسَوفَ يُغنيكُمُ اللَّهُ مِن فَضلِهِ إِن شاءَ إِنَّ اللَّهَ عَليمٌ حَكيمٌ﴾ )
وقال ابن العربي - رحمه الله - في أحكام القرآن:
المعنى: إذا خفتم الفقر بانقطاع مادَّة المشركين عنكم بالتجارة التي كانوا يجلبونها فإن الله يعوضكم عنها. )

قلتُ: فالله عزَّ وجلَّ عندما أمر بمنع المشركين من دخول الحرم، وخاف من خاف من انقطاع السوق، وهلاك التجارة، وحصول العَيْلة وهي: (الفقر)، طمأنهم بأنه سيرزقهم من فضله، فعوضهم بأخذ الجزية، ونصرهم على القوم الكافرين؛ وظهر دينه على الناس أجمعين،
فحصلت لهم الخيرات والبركات.
وفي هذا دلالة واضحة أن الواجب علينا إلتزام شرع الله، والله بفضله وكرمه يجود علينا من واسع رزقه.
وأن لا نخاف من نزول الاقتصاد إذا طبقنا شرعه، فالأرزاق من ميراث التقوى.

وقد جاء في السنَّة النبويَّة ما يؤكد المعاني السابقة، بأن الأرزاق تُستجلب بالطاعات والمراضي، لا بالمنكرات والمعاصي.
روى ابن حبان في صحيحه، والحاكم وصححه من حديث جابر بن عبد الله - رضي الله عنهما - أن رسول اللهﷺقال : " لا تستبطئوا الرزق، فإنه لم يكن عبد ليموت حتى يبلغ آخر رزق هو له، فأجملوا في الطلب، أخذ الحلال وترك الحرام."
وعنه - رضي الله عنه - قال : قال رسول اللهﷺ: " يا أيها الناس اتقوا الله وأجملوا في الطلب، فإن نفسا لن تموت حتى تستوفي رزقها، وإن أبطأ عنها، فاتقوا الله وأجملوا في الطلب، خذوا ما حل ودعوا ما حرم " رواه ابن ماجه، واللفظ له، والحاكم، وقال: على شرط مسلم .
وأخرج الحاكم من حديث ابن مسعود - رضي الله عنه - أن رسول الله ﷺقال : ليس من عمل يقرب من الجنة إلا وقد أمرتكم به، ولا عمل يقرب من النار إلا وقد نهيتكم عنه ، فلا يستبطئن أحد منكم رزقه، فإن جبريل ألقى في روعي أن أحدا منكم لن يخرج من الدنيا حتى يستكمل رزقه، فاتقوا الله أيها الناس وأجملوا في الطلب، فإن استبطأ أحد منكم رزقه، فلا يطلبه بمعصية الله تعالى، فإن الله لا ينال فضله بمعصيته.)
فهذه الأحاديث عظيمة فيها:
أن الرزق مكتوب مقدّر.
وأن التقوى سبب الأرزاق.
وأن الإنسان لا يستبطئ الرزق فيستجلبه بالمحرمات.


وليعلم من يحاد الله ورسوله، بترويجه للكسب المحرم، ويجعله من أسباب ارتفاع الاقتصاد، أن الكسب الحرام مانع من قبول الصدقة، قال رسول الله ﷺ: ( إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا)
رواه مسلم من حديث أبي هريرة.
ومانع من قبول الدعاء، جاء في حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - السابق:
ثم ذكر الرجل يطيل السفر ، أشعث أغبر ، يمد يديه إلى السماء ، يا رب ، يا رب ، ومطعمه حرام ، ومشربه حرام ، وملبسه حرام ، وغذي بالحرام فأنى يستجاب له.)

وأنه - الكسب الحرام - ممحوق البركة في الدنيا، ومن أمثلة ذلك:
قال تعالى عن الربا - وهو كسب محرم -:
﴿يَمحَقُ اللَّهُ الرِّبا وَيُربِي الصَّدَقاتِ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ كُلَّ كَفّارٍ أَثيمٍ﴾ [البقرة: ٢٧٦]
وقال النبيﷺ:(البيِّعانِ بالخيار ما لم يتفرَّقا، فإن صدقا وبيَّنا بورك لهما في بيعهما، وإن كذبا وكتما محقت بركة بيعهما.) متفق عليه من حديث حكيم بن حزام - رضي الله عنه -.
وقال النبيﷺ: (اليمين الفاجرة مَنْفَقَةٌ للسلعة مَمْحَقٌةٌ للكسب)
رواه البخاري ومسلم.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله ﷺ يقول: (الحَلِفُ مَنْفَقَةٌ للسلعة مَمْحَقٌةٌ للبركة.)
رواه البخاري ومسلم.

فهذه أمثلة، وإلا فإن الكسب المحرم ممحوق البركة بكل صوره.

وهو موجب العذاب في الآخرة: قالﷺ:(لَا يَرْبُو لَحْمٌ نَبَتَ مِنْ سُحْتٍ إِلَّا كَانَتْ النَّارُ أَوْلَى بِهِ) رواه الترمذي من حديث كعب بن عجرة وحسنه، وصححه الألباني.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله -:
(الطَّعام يُخَالِطُ البدن وَيُمَازِجُهُ وَيَنْبُتُ منه فيصير مادَّةً وَعُنْصُرًا له، فإذا كان خبيثًا صار البدن خبيثًا فَيستوجب النّار؛ ولهذا قَالَ النَّبِيُّﷺ: "كُلُّ جِسْمٍ نَبَتَ مَنْ سُحْتٍ فَالنَّارُ أَوْلَى به."
والجنة طيِّبة لا يدخلها إلا طيّبٌ. انتهى .)
(مجموع الفتاوى ٥٤١ / ٢١)
فالكسب الحرام خبيث مؤثر على الفرد والمجتمع معنويا وحسيا في الدنيا والآخرة، نسأل الله السلامة والعافية.

وأختم هذه الرسالة المختصرة لمن يقول: إنه حصلت فوائد مالية، ولم تحل العقوبات، بكلام عظيم للعلامة العثيمين - رحمه الله - في خطبة له بعنوان: ماذا تسبب المعاصي حيث قال:

إنَّ كثيرًا من النَّاس يشك أو يتشكك في كون المعاصي سببًا للمصائب وذلك لضعف إيمانه وقلة تدبره لكتاب الله عز وجل، وإني أتلو على هذا وأمثاله قول الله عز وجل: ﴿وَلَو أَنَّ أَهلَ القُرى آمَنوا وَاتَّقَوا لَفَتَحنا عَلَيهِم بَرَكاتٍ مِنَ السَّماءِ وَالأَرضِ وَلكِن كَذَّبوا فَأَخَذناهُم بِما كانوا يَكسِبونَ ۝ أَفَأَمِنَ أَهلُ القُرى أَن يَأتِيَهُم بَأسُنا بَياتًا وَهُم نائِمونَ ۝ أَوَأَمِنَ أَهلُ القُرى أَن يَأتِيَهُم بَأسُنا ضُحًى وَهُم يَلعَبونَ ۝ أَفَأَمِنوا مَكرَ اللَّهِ فَلا يَأمَنُ مَكرَ اللَّهِ إِلَّا القَومُ الخاسِرونَ﴾ [الأعراف: ٩٦-٩٩]
قال بعض السلف: إذا رأيت الله ينعم على شخص ورأيت هذا الشخص متماديا في معصيته، فاعلم أن ذلك من مكر الله به، وأنه داخل في قوله تعالى :﴿سَنَستَدرِجُهُم مِن حَيثُ لا يَعلَمونَ ۝ وَأُملي لَهُم إِنَّ كَيدي مَتينٌ﴾ [الأعراف: ١٨٢-١٨٣]
أيها المسلمون، يا عباد الله: والله إن المعاصي لتؤثر في أمن البلاد وتؤثر في رخائها واقتصادها وتؤثر في قلوب الشعب. انتهى)
قلتُ: ولكن أكثرهم لايعقلون!

فيا من يؤمن بقوله تعالى:
﴿إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزّاقُ ذُو القُوَّةِ المَتينُ﴾ [الذاريات: ٥٨]
صدِّق بوعده سبحانه:
﴿وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجعَل لَهُ مَخرَجًا ۝ وَيَرزُقهُ مِن حَيثُ لا يَحتَسِبُ﴾ [الطلاق: ٢-٣]
ولا تلتفت إلى وعد الشيطان وحزبه:
﴿الشَّيطانُ يَعِدُكُمُ الفَقرَ وَيَأمُرُكُم بِالفَحشاءِ﴾
فبهذا تحل البركات، وتتنزل الخيرات.
فالمراضي سبيل قويم، والمعاصي طريق وخيم.
فهذا ماتيسر كتابته في هذه الرسالة المختصرة، قاصدا بها التذكرة، والخروج من معرة الكتمان الخاسرة.

فالَّلهُمَّ اغْنِنَا بِحَلَالِكَ عَنْ حَرَامِكِ، وَبِفَضْلِكَ عَمَنْ سِوَاك.
اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لِنا دِينِنا الَّذِي هُوَ عِصْمَةُ أَمْرِنا، وَأَصْلِحْ لِي دُنْيَانا الَّتِي فِيهَا مَعَاشِنا، وَأَصْلِحْ لِنا آخِرَتِنا الَّتِي فِيهَا مَعَادِنا، وَاجْعَلِ الْحَيَاةَ زِيَادَةً لِنا فِي كُلِّ خَيْرٍ، وَاجْعَلِ الْمَوْتَ رَاحَةً لِنا مِنْ كُلِّ شَرٍّ.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.


كتبه:
مبارك بن خليفة بن محمد العساف.

الأحد ٢٩ / ٣ / ١٤٣٩هـ